"الدفاع السوداني" يوصي بـ"رفع الطوارئ والإفراج عن المعتقلين"

رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان.
رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان.

 

أعلن مجلس الأمن والدفاع السوداني، أنه دفع بتوصية إلى رئيس مجلس السيادة لرفع حالة الطوارئ بالبلاد والإفراج عن جميع المعتقلين.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن والدفاع بالقصر الرئاسي يوم الأحد، برئاسة رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان.

 

 

وبحسب بيان صحفي، فإن المجلس بحث خلال الاجتماع مجمل الأوضاع الأمنية بالبلاد وضرورة تهئية الأجواء والمناخ الملائم للحوار والتوافق الوطني.

 

وأعرب المجلس عن تقديره وشكره لرئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت والآلية الثلاثية ( الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيجاد) على جهودهم وحرصهم الدائم على سلامة واستقرار البلاد.

 

وأوضح وزير الدفاع الفريق الركن يس إبراهيم في تصريح صحفي أن المجلس رفع توصيات إلى رئيس مجلس السيادة شملت رفع حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد وإطلاق سراح جميع المعتقلين بموجب قانون الطوارئ بما لايتعارض مع القوانين التي تتعلق بقضايا أمن الدولة أو القانون الجنائي.

 

ويعيش السودان أزمة سياسية حادة بعد القرارات التي أصدرها قائد الجيش عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر الماضي، والتي قضت بحل الحكومة وفرض حالة الطوارئ وتجميد بعض بنود الوثيقة الدستورية، في تدابير وصفت بأنها "تصحيحية لمسار الثورة".

 

وتقود آلية دولية ثلاثية، تضم الاتحاد الأفريقي وبعثة الأمم المتحدة بالخرطوم ومنظمة التنمية في شرق أفريقيا (الإيجاد)، محادثات غير مباشرة بين الأطراف السودانية، في مسعى لحل الأزمة وسط دعم واسع من المجتمعين الدولي والإقليمي.